• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مصمم المعارك آندرو ماكينزى : احمد السقا هو نجم الأكشن رقم واحد فى مصر

[ لاشك ان المتابعين لأفلام الأكشن فى مصر على مدى السنوات القليلة الماضية قد لمسوا حدوث نقلة نوعية فى تنفيذ مشاهد الأكشن فى تلك الأفلام ، فبعد ان كنا نرى اللكمة ثم نسمع صوتها ، وبعد ان كنا نرى الطعنة ثم نسمع صوت انفجار "فيوذ" كيس الدم ، وبعد ان كانت مشاهد مطاردات السيارات لدينا مضحكة وليست مشوقة ، لاحظنا منذ عدة سنوات تغير كل هذا ، فاصبحنا نرى مشاهد معارك بالاسلحة البيضاء – المطاوى و السكاكين – فى غاية الاتقان فى "ابراهيم الابيض" ، و اصبحنا نرى معارك بالرشاشات و البنادق فى قمة الروعة فى " الجزيرة " ، و شاهدنا مطاردات سيارات على مستوى عالمى فى فيلم " ولاد العم  " ، كل تلك المشاهد المتقنة التنفيذ يقف وراءها رجل اتى الى مصر من جنوب افريقيا اسمة آندرو ماكينزى هذا الرجل لا يعمل وحدة بل معة فريق عمل كبير من البدلاء و هو و فريق عملة صنعوا نقلة كبيرة فى صناعة أفلام الأكشن فى مصر لا يمكننا انكارها ، وفى محاولة للتعرف عن قرب على طبيعة مهمة هذا الرجل و من يعملون معة كان لنا هذا الحوار مع مصمم المعارك آندرو ماكينزى :-

* هل لك ان تعرف الجمهور المصرى بنفسك ؟

** أسمى آندرو ماكينزى مهنتى مصمم معارك و منسق بدلاء – دوبليرات – بدأت العمل فى مصر منذ حوالى ثمانية او تسعة أعوام حيث جئت الى مصر من جنوب افريقيا لاشارك فى فيلم " ملاكى أسكندرية " وكنت احضر الى مصر و اسافر لكن منذ تعرفى على احمد السقا و بعد عملى معة فى فيلم "الجزيرة " احتفظ بى هنا ومنذ هذا الحين عملت تقريبآ فى معظم افلام الاكشن المصرية .

* متى بدأت العمل مع أحمد السقا ؟

** بدأت العمل معة بشكل دائم منذ فيلم الجزيرة كما قلت ولكن قبل هذا شريكى عمل معة منذ فيلم " آفريكانو " .

* هل لك ان تخبرنا عن " الكيميا " بينك و بين أحمد السقا ؟

** أول مرة التقيت مع احمد السقا كنت قلقآ جدآ منة لما سمعتة عنة من كونة رجل " مجنون " ولكن بعد العمل معة لعدة اسابيع وبعد ان رأيت قدراتة على اداء الاكشن ادركت انة ليس مجنونآ كما يقولون و لكنة ممثل موهوب جدآ فى مجال الاكشن بل هو دوبلير جيد جدآ ، ولقد تكونت بيننا جسور من الثقة و اصبحت الآن اعتبرة مثل أخى ، ولقد قضينا وقتآ طويلآ مع بعضنا و تعرفت على عائلة احمد السقا و اصدقائة ، ولقد اصبحنا نفهم بعض فى العمل من نظرة عين فهو يعرف ما اريدة ان ينفذة من مجرد نظرة وانا اعرف اذا كان قادرآ على اداء المشهد الخطر ام لا من مجرد نظرة ، وهو الآن اصبح يثق فى بنسبة مائة بالمائة وانا ايضآ اثق فى قدراتة .

* لكن الكثيرون يقولون ان احمد السقا مجنون لاصرارة على اداء المشاهد الخطرة بنفسة دون الاستعانة بدوبلير فهل تجدة مجنونآ ام شجاعآ ؟

** لا لا اجدة مجنونآ على الاطلاق ولكنة يحب ان يقال عنة هكذا ، صحيح ان ما يفعلة من الممكن ان يقال انة جنون لكن حقيقة الامر انة يفعل ما يفعلة بشكل تقنى مدروس جدآ و هو يفكر فى المشهد الخطر و نخطط لة جيدآ قبل تنفيذة واذا لم يكن  قادرآ على اداء مشهد معين فانا امنعة من ادائة لذا لو كان مجنونآ كما يقولون لما استمع لنصيحتى او اصر على اداء المشهد رغم رفضى لهذا ، احمد ممثل جيد و ايضآ رياضى جيد ولهذا لدية بالفعل القدرة على اداء المشاهد الخطرة بنفسة ولا يعتبر اصرارة على ادائها جنونآ .

* هل لك ان تخبرنا عن أصعب المشاهد او اخطر المشاهد التى نفذتها لأحمد السقا ؟

** اصعب المشاهد التى نفذتها لأحمد السقا هى أصعب المشاهد التى نفذتها لأى ممثل على الأطلاق ، فمثلآ أحراق احمد السقا فى فيلم إبراهيم الأبيض هذا لم افعلة من قبل ، وقيل لى قبل المشهد ان احمد السقا اذا احترق بالفعل فى المشهد فلن اعمل بعد هذا – يضحك – ولكنى كانت لدى ثقة فى نفسى اننى قادر على تنفيذ المشهد بدون ان يحترق احمد السقا بالفعل و انا لدى خبرة فى موضوع احراق الممثلين فانا نفسى قد احترقت مائتين مرة من قبل و خرجت سالمآ كما نسقت احراق ممثلين آخرين حوالى مائتين مرة ايضآ فانا افهم جيدآ فى تلك النقطة كما اننى كنت اثق فى قدرات احمد ولقد تحدثت معة كثيرآ قبل مشهد احراقة و شرحت لة تفاصيل ما سوف يحدث وكنت واثقآ بنسبة 99 % بانة سيخرج سالمآ من مشهد الاحراق وهذا بالفعل ما حدث ، ولكن احراق الممثل هو اخطر مشهد من الممكن تنفيذة لانة اذا وقع خطأ فلا يمكن ان يخرج الممثل بلا خسائر ، ولكن النتيجة النهائية على الشاشة حينما عرض فيلم ابراهيم الابيض على المشاهدين كانت رائعة حيث كان مشهد احتراق احمد السقا من اقوى المشاهد ليس فقط فى  هذا الفيلم بل فى السينما كلها فلم ارى مشهد احراق ممثل بهذة الجودة من قبل ، ولقد كنت سعيدآ جدآ بة و اظن ان احمد السقا و مروان حامد كانا ايضآ سعيدان بالنتيجة النهائية التى ظهر بها المشهد .

* هل لك ان تخبرنا ببعض أسرار مهنتك مثلآ كيف تنفذ مشاهد حرق الممثلين او كيف تنفذ مشاهد الانفجارات ؟

** ضاحكآ : هذا كأنك تطلب من ساحر ان يخبرك باسرار مهنتة ، فنحن ما نفعلة هو ان نخلق السحر للافلام ، وبالطبع لا استطيع ان اخبرك عن اسرار مهنتى ولكن كل ما يمكننى ان اقولة لك هو اننى بكونى مصمم معارك و منسق بدلاء اعتمد فى مهنتى على التخطيط الدقيق و على العلم فلا اترك  شيئآ للصدفة ، و يبدو ما افعلة كانة خطير جدآ حينما يظهر على الشاشة ولكنة فى حقيقة الامر عادى بالنسبة لى لاننى اخطط لة جيدآ ، وفى عملنا نعتمد كثيرآ على العنصر البشرى ولذلك اختار اناس لديهم القدرات البدنية و العقلية على تنفيذ تلك المشاهد الخطرة ، و اعتقد ان الخطر الاساسى فى مهنتى هو الخطأ البشرى ولذلك اكون حريصآ جدآ فى انتقائى لمن يعملون معى و على التدقيق فى مدى قدرة الفنان على اداء المشهد الخطير او لا ، ولا استطيع ان اخبرك اكثر من هذا عن اسرار مهنتى حتى لا افسد على الناس الذين يشاهدون الافلام متعة المشاهدة اذا عرفوا سر تنفيذ تلك المشاهد الخطرة .

* هل مهنة مصمم المعارك و منسق البدلاء – الدوبليرات- تعتمد على وجود الموهبة لدى من يقوم بها ام انها مجرد مهنة كاى مهنة اخرى يمكن لاى احد ان يتعلمها و يتقنها ؟

** فى الاساس تعتمد على توفر الموهبة ولكن بالطبع هناك الكثير من الاشياء يتم تعلمها بالخبرة ، فانا شخصيآ قبل ان اصبح منسق بدلاء – دوبليرات – كنت اعمل كدوبلير لمدة سبع سنوات و بعد هذا عملت كمنسق بدلاء لمدة ثلاثة عشر عامآ لذا توفرت لدى الخبرة فى هذا المجال فقد قضيت وقتآ طويلآ اتمرن على هذا العمل ، ومهنتنا هذة تحتاج الخبرة والتى يتم اكتسابها عبر العمل لوقت طويل فهى مهنة لا يمكنك ان تتعلمها ما بين يوم و ليلة ، فانت تكون مسئول عن ارواح بشر بين يديك كل فريق العمل الذى معك هو مسئول منك و بالطبع هذا يتطلب ان تكون لديك خبرة فى عملك لانك تتعامل فى مهنة خطيرة جدآ .

* كيف تعلمت مهنة منسق البدلاء – الدوبليرات و تصميم المعارك ؟

** لقد بدأت مشوارى فى تلك المهنة كدوبلير فى احد الافلام وكان هذا فى نهاية الثمانينات و بداية التسعينات وتعاملت مع مصمم معارك من كندا و تعلمت منة ووجد ان لدى القدرة على اداء تلك المهنة فبدأ يدربنى عليها ، ثم عملت مع مصممى معارك مشهورين جدآ من جنوب افريقيا ، ثم عملت مع مصمم المعارك الاشهر فى امريكا و يدعى " دان برادلى " ولقد دربنى لعدة سنوات ، وتلك المهنة تحتاج لوقت طويل من التدريب لكى تتقنها وهذا ما حدث معى بالفعل .

* ما هى أهم الأفلام التى تعتز بمشاركتك فيها فى مصر وترى انك قدمت فيها عملآ جيدآ ؟

** " إبراهيم الأبيض " لقد احببت هذا الفيلم رغم اننى اعلم انة لم يلاقى نجاحآ كبيرآ فى مصر ولكنة نجح جدآ على المستوى العالمى فلقد احب صناع السينما فى الخارج ما قدمة مروان حامد و احمد السقا و عمرو واكد و اعتبروا مستوى عملهم عاليآ جدآ ، كما أحب فيلم "الجزيرة " ولقد استمتعت بالعمل فية ، و مؤخرآ فيلم " ولاد العم " فالأكشن الذى قدمناة فى هذا الفيلم اعتقد انة متقدم جدآ عن اى اكشن تم تقديمة من قبل هنا فى مصر ، لقد عملنا بتكنيكات لم تقدم من قبل فى مصر ، او حتى خارج هوليوود ، وانا فخور بما فعلناة فى هذا الفيلم ، كما احب فيلم احمد حلمى " ألف مبروك " فالمخرج احمد نادر جلال كان يثق فى بنسبة مائة بالمائة و اتاح لى الفرصة لاقدم افضل ما عندى واعتقد ان الاكشن فى هذا الفيلم كان جيدآ جدآ .

* ما الفرق فى تعاملك مع ممثل كوميدى مثل أحمد حلمى فى " ألف مبروك " او محمد هنيدى فى " أمير البحار" و العمل مع ممثل أكشن مثل احمد السقا ؟

** صدق او لا تصدق لايوجد اى فرق ، فانا اتعامل فى الحالتين مع بشر صحيح ان لكل ممثل شخصية مختلفة لكن فى النهاية كلهم بشر ، كل الممثلين الذين تعاملت معهم كانوا يثقون فى كما كنت انا ايضآ اثق فى قدراتهم على اداء المشاهد الخطرة المطلوب منهم ادائها ، ولذلك لايوجد لدى فرق فى التعامل مع ممثل كوميدى او ممثل اكشن .

* هل لك ان تحدثنا قليلآ عن فيلم " ولاد العم " فقد شاهدنا فية مطاردات سيارات لم نعتاد ان نراها بهذة الجودة فى مصر ؟

** لقد قمنا بتصوير تلك المطاردات فى جنوب افريقيا ولكن قبل السفر الى هناك جلست مع مخرج الفيلم شريف عرفة و عرضت علية ما لدينا فى جنوب افريقيا من امكانيات فى تنفيذ تلك المشاهد و المطاردات و اتفقنا على الصورة المطلوبة ، ولقد اتفقنا مع افضل سائقى السيارات فى العالم كما احضرنا افضل سيارات فى العالم لتنفيذ تلك المطاردات ، و مشاهد مطاردات السيارات التى شاهدتها فى ولاد العم هى نفس مشاهد مطاردات السيارات التى يمكن ان تشاهدها فى اى فيلم عالمى لا تقل عنها فى شىء فقد استخدمنا نفس التكنيكات بالضبط كما وضع شريف عرفة لمستة الخاصة على تلك المشاهد مما زادها جمالآ .

* هل استخدمت فريق عمل من جنوب افريقيا فى ولاد العم ؟

** نعم ونحن لدينا فى جنوب افريقيا عدد كبير من مصممى المعارك و البدلاء و متخصصى افلام الاكشن و المطاردات ، ولقد نفذنا هناك كل مطاردات السيارات و الانفجارات والذى نفذ الانفجارات اسمة رولى يانسن وهو شخص لدية خبرة 45 عامآ و عمل فى معظم الافلام المهمة فى العالم كما ان المسئول عن مطاردات السيارات كان شريكى آنتونى مارياس و كريج  سابوتكر وهما من افضل العناصر على مستوى العالم واذا شاهدت فيلمآ فى  هوليوود ستجدهم يشاركون فية .

* ما هى أهم الصعوبات التى تواجهك فى تنفيذ عملك فى مصر هل مثلآ ادخال المتفجرات الى مصر ؟

** نعم بالتأكيد هناك صعوبات و اهم هذة الصعوبات هى ادخال المعدات التى نستخدمها فى عملنا الى مصر ، للأسف العاملين  بالجمارك فى مصر لا يفهمون طبيعة المعدات التى نستخدمها ولا يدركون لما نستخدمها و الكثير من تلك الاشياء لابد ان يقوموا باختبارها قبل الموافقة على ادخالها وبالطبع نحن نحاول تصنيع بعض الاشياء فى مصر بدلآ من استيرادها فهناك معدات تبقى فى الجمارك لمدة ستة اشهر لنحصل على موافقة بدخولها وهذا بالطبع يعطل عملنا كثيرآ ، كما ان هناك صعوبة اخرى تواجهنى وهى الاحتفاظ بفريق عمل واحد معى طوال الوقت يستطيع ان يزيد من خبراتة و يطور من نفسة .

* هل لك ان تحدثنا عن فريق العمل الذى يساعدك فى تنفيذ المشاهد الخطرة و هل عددهم ثابت ام يتغير ؟

** لدى فريق عمل كبير معظمة من جنوب افريقيا و كلهم على مستوى عالى من الاحتراف وكلهم موهوبين جدآ و عملوا فى افلام عالمية ، و هناك اشخاص متخصصون فى كل عنصر فهناك متخصصون فى مطاردة السيارات و هناك آخرون متخصصون فى الانفجارات و غيرهم متخصصون فى القفز من ارتفاعات عالية و حسب طبيعة الفيلم احدد الاشخاص الذين احتاجهم فية .

* ايهما افضل فى تعلم مشاهد الاكشن الممثلين الاولاد ام الممثلات البنات فانا اعلم انك تعاملت مع ممثلات مثل منى زكى ؟

** ضاحكآ : أحمد السقا سيكرهنى حينما يسمع هذة الاجابة ، فى العادة الممثلات البنات افضل فى تعلم مشاهد الاكشن و المعارك و السبب فى هذا ان معظمهن يمارسن الرقص ، و تعلم الرقص مثلة مثل تعلم تنفيذ مشهد الاكشن لان كلاهما يعتمد على تعلم حركات معينة " كريوجروفى " فالممثلة البنت معتادة على تعلم حركات الرقصة ولذلك حينما تعلمها حركات المعركة فهى تتعلمها بسهولة ، كما ان الممثلات البنات لانهن لم يتعلمن التعارك فى الشارع بتكنيكات خطأ من قبل مثل الاولاد لذلك استطيع ان اعلمهن من البداية "على نضافة "، ولكن صديقى السقا هو من افضل من يتعلم " الكريوجروفى " – رسم خطوات الخناقة او المعركة – فحينما ارية خطوات الخناقة مرتين فقط يلتقطها وفى المرة الثالثة ينفذها و حتى جان كلود فان دام لا يستطيع ان يلتقط و يتعلم بتلك السرعة لذلك السقا استثناء .

* حدثنى عن العمل مع منى زكى ؟

** لقد عملت كثيرآ مع منى زكى و اعتبرها النسخة الانثوية من احمد السقا فهى لا تخاف كما انها تستمع بالاكشن كثيرآ ، ولقد عملت مع منى زكى و زوجها احمد حلمى فى اعلان السيارة الشهير والذى يقلد فيلم مستر اند ميسز سميث و الذى تحدث فية معركة بين احمد و منى  على قيادة السيارة و يقوم بجذب مقود السيارة منها ثم يقفز على برابريز السيارة ثم يقفز على سقف السيارة و هكذا ، ومنى استمتعت بالاكشن ورغم انى سمعت ان احمد قد لايحب الاكشن الا اننى وجدتة فى مشاهد خناقة السيارة يقفز على سقف السيارة بسعادة ولقد تعاونت معة بعدها فى الف مبروك ونفذ فية مشهد يتعلق بالكابل من ارتفاع ستة ادوار و قليل جدآ من الممثلين على مستوى العالم يقبلون تنفيذ مشهد كهذا بانفسهم ولكن احمد كانت لدية ثقة فى .

* هل تعاملت مع ممثلات بنات آخريات ؟

** نعم تعاملت مع هند صبرى فى " إبراهيم الأبيض " ولقد دربتها على المعارك و الخناقات و هى متعلمة جيدة جدآ وتلتقط الحركات و الاداء بسرعة ، وعلى الرغم من انها لم تؤدى مشاهد خناقات فى الفيلم الا انها كانت تحرص على حضور التدريبات التى يؤديها معى باقى الممثلين وهى كانت مستمتعة جدآ بتعلم التعارك و بتعلم كيف تضرب بالبوكس او تضرب بالشلوت ، كما ادت مشهدآ رائعآ حينما كانت تقاوم عمرو واكد و هو يحاول اغتصابها .

* لقد نفذت مشهد " العلقة " التى ضربها حسن الرداد لمنى زكى فى فيلم " احكى يا شهرزاد فكلمنا عنة ؟

** كل ما رايتة على الشاشة يبدو لك وكانة جنونيآ جدآ سواء جر منى زكى من شعرها او ضربها بالقلم او سحلها على الارض ولكن كل هذا كان مدروس و مخطط بشكل جيد جدآ ولقد استخدمنا تكنيكات خاصة لحماية منى زكى من الاصابات على الرغم من ان الخناقة عنيفة جدآ جدآ .

* هل الكثير من الممثلين المصريين يحبون اداء مشاهد الاكشن بانفسهم ام بعضهم يخاف و يفضل استخدام دوبلير ؟

** معظم ان لم يكن كل الممثلين فى مصر يحبون اداء مشاهد الاكشن بانفسهم و اضطر احيانآ ان اتخانق معهم حتى امنعهم من اداء المشهد بانفسهم اذا شعرت بوجود خطورة عليهم ولكن الممثلين و الممثلات هنا لديهم حماس غير عادى لاداء مشاهد الاكشن بانفسهم وهذا يجعلنى فى بعض الحالات اضطر ان امنعهم بنفسى من اداء المشهد و اجبرهم على الاستعانة بدوبلير لان الممثل اذا اصيب اصابة قوية لن يستكمل تصوير الفيلم و ستكون مشكة كبيرة .

* ما الذى يضيفة عملك للافلام وما الفرق بين الافلام قبل مشاركتك فيها و حاليآ ؟

** انظر للافلام قبل خمس سنوات حينما كنت تشاهد الاكشن كان بسيطآ وضعيفآ  الى حد كبير وكان هناك مستوى لا يمكن تجاوزة ، وعملى انا و فريقى اننا رفعنا مستوى مشاهد الاكشن فى السينما المصرية ، واليوم اصبح المتفرجين يخرجون من قاعة السينما وهم يتحدثون عن مشاهد الاكشن فى الفيلم ، ولقد كان هذا نادرآ ما يحدث فى الماضى ، فاغلب المديح كان يذهب لتمثيل الممثلين ، اما اليوم فاصبحنا نسمع الجمهور يخرج من قاعة السينما و هو يقول لقد كانت مشاهد مطاردة السيارات لا تصدق او مشهد المعركة كان رائعآ ، كما ان عملنا ساعد المخرجين كثيرآ لاننا اليوم اتحنا للمخرج ابعاد جديدة يمكنة ان يخوضها واصبح لدية مساحة من حرية تخيل تنفيذ مشاهد الاكشن وهو يعلم اننا يمكن ان نحققها لة ، مما اضاف ايجابيآ للفيلم ، كما ان عملنا ساعد على تسويق الفيلم المصرى فى الخارج لان اكثر الافلام التى تحقق ارباحآ هى افلام الاكشن واصبح الفيلم المصرى الاكشن لة جمهور على مستوى العالم ، ولكننا ننفذ الاكشن بالطريقة المصرية فمثلآ الجمهور المصرى لم يعجبة كمية الدم الكبيرة التى رآها فى ابراهيم الابيض ولكن صدقنى ان تلك هى الحقيقة حينما تحدث معارك بالمطاوى فمن يصاب ينذف بغزارة كما رايت فى الفيلم ، ولكن لابد ان نراعى الذوق المصرى فى الاكشن .

* هناك صراع حاليآ بين عدد من الممثلين المصريين الشباب على صدارة نجومية افلام الاكشن منهم احمد السقا و مصطفى شعبان و احمد عز فما رايك ؟

** ارى ان احمد السقا هو نجم الاكشن رقم واحد فى مصر فهو الرائد فى هذا المجال فى مصر ولا يمكن ان يأخذ احد مما سبق لة وان قدمة بالفعل فهو قدم افلام اكشن غير مسبوقة فى تاريخ السينما المصرية ونفذ مشاهد لم ينفذها احد من قبلة فى السينما ، وانا لى شريك من جنوب افريقيا اسمة انتونى مارماريا حينما شاهد احمد السقا قال لى انك لن تجد ممثلآ آخر قادرآ على اداء الاكشن بهذا الشكل ولذلك عليك الاستفادة بقدراتة باكبر قدر ممكن ، وهناك دوبليرات يأتون الى مصر ويرون ما يفعلة احمد السقا ولا يستطيعون تصديق ما يرونة امامهم .

* ماذا عن اصابة ركبة احمد السقا ؟

** الحمد لله لم تحدث تلك الاصابة اثناء تصوير فيلم بل اظنها حدثت و هو يلعب كرة القدم ولكن لن اسمح لة باداء مشاهد معينة لمدة عام على الاقل حتى احمى ركبتة حتى يكون قادرآ على اداء مشاهد الاكشن لعشرين عامآ قادمة .

* حدثنى عن احدث اعمالك كليب " انت تانى " للنجمة هيفاء وهبى والذى ظهرت فية بشخصية محاربة فى العصر الرومانى هل كان تدريب هيفاء على القتال بالسيف سهلآ ؟

** على الرغم من ان التدريب على القتال بالسيف صعب جدآ الا ان هيفاء تعلمتة بسرعة جدآ وانا كنت سعيد جدآ و مبهور بها فلقد تعلمت كل ما فعلتة فى الكليب من قتال فى تدريب معى لمدة ساعة واحدة فقط وهذا شىء نادر للغاية .

* لقد ظهرت بنفسك فى هذا الكليب حيث "قتلتك" هيفاء فى اول مشهد بالحربة فكيف جاءت مشاركتك لها فى الكليب ؟

** يضحك : لقد طلبت هى منى ان اشارك فى الكيب ولقد قلت لا مانع لدى من هذا وانا سعيد بهذة المشاركة .

طريقة العرض :