• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ليلى عربى : سعيده بإنطلاقتى الأولى فى السينما المصريه من خلال " بشترى راجل "

كتب : أشرف توفيق

عمرى ما قست الدور بحجمه

نيللى كريم خطفت حبيبى فى بشترى راجل

لم أخف من تجسيد شخصيه سالى بل أحببتها

أرفض المقارنه بين الممثلين من ابناء البلد الواحد

رغم أنها أردنيه الجنسيه الا أن الجمهور المصرى أعتقد انها فنانه مصريه نظرآ لأتقانها الشديد للهجه المصريه .. أستطاعت خلال سنوات قليله نسبيآ أن تحقق خطوات مهمه فى مشوارها الفنى القصير من خلال المشاركه فى أعمال دراميه متميزه مثل مسلسلات : فرعون ، صاحب السعاده ، سرايا عابدين الجزء الثانى .. بدأت مشوراها السينمائى بمشاركه متميزه فى فيلم بشترى راجل الذى اثار ضجه قبل عرضه وحق نجاحآ كبيرآ بعد عرضه .. أستطاعت بموهبتها و أجتهادها على الشخصيه أن تلفت أليها أنظار المشاهدين الذين خرجوا من قاعه العرض وهم يتذكرون بقوه الفنانه التى جسدت شخصيه سالى وهى الفنانه ليلى عربى التى كان لنا معها هذا الحوار : -

من الذى رشحك للمشاركه فى بطوله فيلم " بشترى راجل " ؟

الأستاذ محمد على مخرج الفيلم هو من رشحنى و قمت بعمل أوديشن على الدور وتأكد أختيارى للدور

كيف حضرتى لشخصيه " سالى " وكيف رسمتى ملامحها ؟

كانت هناك تفاصيل فى السيناريو الذى كتبته إيناس لطفى ساعدتنى فى الأمساك بملامح الشخصيه و فكرت فى أن تكون سالى شخصيه مرحه و مسليه وليست شخصيه نمطيه و تناقشت فى وجهه نظرى مع المخرج أستاذ محمد على و السيناريست أستاذه إيناس لطفى و ووافقا على رؤيتى للشخصيه فخرجت كما شاهدتها على الشاشه .

هل كانت لديك فكره مسبقه عن " اليوجا " و المعيشه فى الهند ؟

بصراحه لم أمارس رياضه اليوجا سوى مرات قلائل و لم أسافر للهند من قبل ولكننى سمعت عنها ممن زارها من قبل .

حدثينا عن التمثيل أمام الفنان محمد ممدوح – تايسون – و الذى كانت معظم مشاهدك أمامه ؟

ممدوح ممثل شاطر جدآ و أحب طريقته فى التمثيل وكنت متحمسه جدآ للعمل معه و التمثيل معه كان ممتعآ و مريحآ وهذا بالطبع يفرق فى النتيجه النهائيه التى ظهرت بها المشاهد التى جمعتنى معه .

ألم تتخوفى من الدور لانه جرىء فالشخصيه تعيش مع شاب بدون زواج ؟

لم أتخوف لأن ما تقوله يحدث فى مجتمعنا سواء تقبلناه أم لا فهناك شباب و فتيات تكون بينهم علاقه قبل الزواج فأنا قدمت نمط لفتاه موجوده فى المجتمع وبالطبع هناك من سيتعاطف معها و هناك من سيرفضها

وشعرت بأننى أستطيع تقديم تلك الشخصيه بطريقه لطيفه بدون مشاهد جريئه أو خادشه للحياء فى العلاقه بينها و بين الشاب الذى تحبه .

ألم تقلقى أن يكرهك الجمهور لأنك تنافسين نيللى كريم التى يحبونها على قلب الشاب الذى تزوجت منه ؟

أنا لم أخطفه منها و لكن هى من خطفته منى لان سالى تحب بهجت منذ البدايه وبينهما علاقه ووعدها بالزواج و كل هذا قبل أن يتعرف بشمس – نيللى كريم – ولكن بعد ان يقع فى حب شمس يغير رأيه ويترك سالى و حتى لو كرهنى الجمهور فهذا يعنى أننى نجحت فى تجسيد الدور بشكل مقنع و أعتقد ان الجمهور أصبح قادر على التفريق بين الممثل و بين الشخصيه التى يؤديها .

صغر مساحه دورك فى بشترى راجل ألم يضايقك ؟

عمرى ما قست الدور بحجمه لأن ما يهمنى هو محتوى الدور وهل هناك مساحه لأجتهاد الممثل فى هذا الدور وتقديمه بشكل متميز والحمد لله الجمهور يخرج من قاعه العرض وهو يتذكر الشخصيه التى جسدتها

الا ترين أن الفكره التى يناقشها الفيلم جريئه نوعآ ما على مجتمعنا العربى و المصرى ؟

أعتقد أنها ليست فكره شديده الجرأه و لكنها فكره جديده يتم تسليط الضوء عليها لأول مره و أعتقد انه شىء جيد ان نطرح فكره جديده ونناقشها بشكل محترم ولا يمكن أن ننكر أن هناك فتيات يفكرن بنفس طريقه شمس و يعشن نفس ظروفها فى المجتمعات العربيه .

هذا هو أول عمل لك فى السينما المصريه ؟

هذا صحيح بالفعل .

هل أنت سعيده بأول تقديمه لك فى السينما المصريه من خلال بشترى راجل والذى قدمت فيه دور ثان أم كنتى تطمحين أن تكونى بطله أولى فى أول أطلالاتك فى السينما المصريه ؟

لا أبدآ كل ما كان يهمنى أن أكون مع فريق عمل مميز مثل فريق بشترى راجل وأحمد الله على هذا حيث كانت الروح السائده بين فريق الفيلم رائعه سواء أمام الكاميرا أو فى الكواليس كما أسعدتنى فكره الفيلم الجديده ونوعيته المختلفه .

هل كانت هناك مشاهد تمثيليه صعبه لك ؟

لا الفيلم خفيف و الشخصيه ليست لها مشاهد تمثيليه صعبه .

حدثينا عن كواليس التصوير ؟

الأجواء كانت جميله و كل فريق العمل كان على درجه عاليه من الأحتراف و كانت روح المحبه تجمع كل فريق العمل ولكن الصعوبه كانت فى طول ساعات العمل لكننا تحملنا لاننا نريد ان نقدم أفضل مالدينا .

ما رأيك فى فكره الدعايه للفيلم من خلال فيديو فتاه تطلب متبرع بحيواناته المنويه والذى طرح على الفيس بوك و اثار ضجه ؟

كنت متحمسه لهذه الفكره لانها المره الأولى التى يتم عمل حمله دعائيه بهذا الشكل و كنت أريد أن أرى كيف ستكون نتيجه تلك الحمله و بالفعل كانت النتيجه جيده و الجمهور تفاعل مع تلك الفكره الجديده فى الدعايه بشكل جيد ووجدت أن طريقه التسويق تلك قد أثارت فضول الجمهور لمشاهده الفيلم بشكل كبير فهى حمله جديده و مبتكره .

لو عرض عليكى دور  تخطفى البطل من البطله مره أخرى هل تقدميه ؟

على فكره حبيبى خُطف منى فى الفيلم و لم أكن أنا من خطفته – تضحك –

لكن بشكل عام هل تقبلين تجسيد الأدوار الشريره ؟

أحب أن أجسد الشر لآن  تلك النوعيه من الأدوار تستفز الفنان و يستطيع أن يبدع فيها .

حققتى خطوات مهمه فى مجال الدراما التلفزيونيه مثل مشاركتك فى مسلسل صاحب السعاده أمام النجم عادل إمام ومشاركتك فى الجزء الثانى من سرايا عابدين أمام النجمه يسرا فهل تلك الأعمال تضعك فى مكانه يصعب عليك فيها أختيار أعمال أقل منها ؟

لا أحسب الأمور بهذا الشكل و لكنى نظرى يكون على دورى و على فريق العمل و على فكره العمل و الموضوع الذى يناقشه ولكننى لا أفكر فى مكانتى أو أين المنطقه التى وصلت اليها

بعد سنوات من العمل فى الوسط الفنى فى مصر هل كان هناك ترحابا بك خاصه فى البدايات أم تعرضتى لمشكلات ؟

لم أتعرض لمشاكل و الحمد لله و لكن فى البدايه كنت لا أعرف أحد فى الوسط الفنى فى مصر و أستغرقت وقتآ حتى تعرفت على العاملين به و تعرفوا على من خلال أعمالى الفنيه وكل هذا استغرق بعض الوقت

متى شعرتى بأنك صرتى معروفه فى الوسط الفنى فى مصر ؟

بعد مشاركتى فى مسلسل " فرعون " أمام النجم الراحل خالد صالح وكذلك بعد مشاركتى فى مسلسل صاحب السعاده فى دور بنت الزعيم عادل إمام شعرت بعدها بأن الجمهور فى الشارع و كذلك العامين فى الوسط صاروا يعرفوننى بشكل جيد .

لديك مشكله فى أسمك مابين ليلى عرابى و ليلى عربى ؟

تضحك - اسمى الحقيقى "ليلى عربى كاتبى" فهو أسم مركب ووجدت أنه صعب على الجمهور فقررت أن أكتفى ب ليلى عربى ولكن رغم هذا أصبح الناس ينادوننى باسماء مثل ليلى عرابى و أحيانا ليلى العرابى و أحيانآ أخرى ليلى عز العرب فأوضحت أن اسمى هو ليلى عربى

ولكن بعض الناس أعتقدت انه هناك ممثلتان أحداهما أسمها ليلى عربى و الأخرى ليلى عرابى ؟

أنا ليلى عربى ولا توجد ممثله أسمها ليلى عرابى .

هل درستى فن التمثيل فى الأردن ؟

درست أتصالات و أعلام وبعدها درست عده ورش تمثيل منها مع مدربى التمثيل : مروه جبريل ، أحمد كمال ، شادى خلف و بعض الأجانب الذى حضروا لمصر كما حصلت على ورشه فى أمريكا .

ما هى أهم المعايير التى تختارين أدوارك على أساسها ؟

أحب أن يكون الدور مكتوب بطريقه جيده به تفاصيل أستطيع أن أبدع فيها و أحب أن يكون فريق العمل من مؤلف و مخرج و منتج على مستوى جيد و أحب التنويع فى الأدوار التى أقدمها .

هل يضايقك ان يتم وضع الفنانيين القادمين من بلد واحد فى مجال مقارنه فمثلآ يقارنونك ب الفنانه صبا مبارك ويقولون أين أنتى منها لمجرد أنكما من نفس البلد  الأردن ؟

لا أتفهم لماذا يتم مقارنه كل الفنانيين القادمين من تونس ببعضهم البعض أو يتم مقارنه كل الفنانيين القادمين من لبنان ببعضهم فمثلآ صبا مبارك كانت و مازالت نجمه فى الأردن قبل حضورها لمصر فكان من الطبيعى أن تبدء فى مصر بدايه قويه كبطله ولكن بالنسبه لى فقد قدمت أعمال قليله فى الأردن و أعتبر بدايتى الحقيقيه من مصر لذا فقد بدأت بأدوار صغيره نوعآ ما فمن الطبيعى أن اكون لست فى نفس مكانه صبا مبارك لأن رحلتى مختلفه عنها ولكن الصحافه دومآ تسئل الفنان القادم من بلد ما عن زملائه من أبناء بلده و تضع المقارنات بينهم و أرى أن هذا ليس منطقيآ  فلا يشترط لأننا من نفس البلد أن نكون أصدقاء و أن لم نكن أصدقائآ فهذا لا يعنى أننا أعداء وكأن ليس هناك منطقه وسط  .

ما هى هواياتك بعيدآ عن الفن ؟

هواياتى متغيره وليست ثابته ولكن القراءه و الرياضه هما هواياتاى الأساسيتان كما أربى عصافير و أقوم بتهجينها .

ما مواصفتا فتى أحلامك ؟

ليست لدى مواصفات محدده ولا أعترف بفكره فتى الأحلام .

رجوعآ للفيلم هناك من قال أن محمد ممدوح لا يصلح للبطوله لآنه لا يملك ملاح "الجان" ؟

فى رأيى الرجل ليس بشكله ولكن الرجل بشخصيته و طريقته فى التعامل مع المرأه .

وما أهم ردود الفعل التى وصلتك عن فيلم بشترى راجل ؟

الجمهور أحب الفيلم جدآ ووصلتنى ردود فعل إيجابيه جدآ عن الشخصيه التى جسدتها بالفيلم و لم تصلنى أى ردود فعل سلبيه حيث لم اشعر أن الناس كرهت الشخصيه .

طريقة العرض :